الهدف 11 الهدف 9 الهدف 6
أبريل 9, 2023

علماء كاوست يطورون وينشرون محطة معالجة مياه الصرف الصحي المتنقلة الجديدة.

قام البروفيسور باسكال سيكالي، البروفيسور بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وعالم الأبحاث الدكتور محمد علي، وهو عالم أبحاث سابق في كاوست ويعمل حاليًا أستاذًا مساعدًا في كلية ترينيتي في دبلن، مؤخرًا بتطوير ونشر وحدة معالجة مياه الصرف الصحي المتنقلة اللامركزية وإعادة استخدامها في رابغ، المملكة العربية السعودية.

تشتمل التقنية المعيارية المتنقلة “التوصيل والتشغيل” على تقنية الحمأة الهوائية الحبيبية (AGS) وتقنية الغشاء المدفوع بالجاذبية (GDM) لمعالجة النفايات السائلة القابلة لإعادة الاستخدام وإنتاجها بكفاءة في المناطق غير المتصلة بشبكة الصرف الصحي المركزية. يمكنها معالجة 150 مترًا مكعبًا من مياه الصرف الصحي، وتخدم ما يصل إلى 1000-1500 شخص بجودة مياه موثوقة لتطبيقات إعادة الاستخدام غير الصالحة للشرب، مثل الري، والبستنة، وتنظيف المرحاض، والصناعة. يعمل الفريق مع جامعة الملك عبدالله للابتكار والتنمية الاقتصادية وشريكها المحلي، شركة المياه الوطنية.

تشمل أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 6 و 9 و 11 الوصول إلى المياه المأمونة والصرف الصحي والابتكارات والبنية التحتية المستدامة والمدن والمجتمعات المستدامة. تهدف هذه التكنولوجيا الجديدة إلى تحقيق هذه الأهداف من خلال جعل معالجة مياه الصرف الصحي في متناول الجميع في الدولة، مع تقليل البصمة والتكاليف التشغيلية بشكل ملحوظ مقارنة بالأنظمة التقليدية. علاوة على ذلك، عندما يتم تركيب المزيد من الوحدات في المستقبل، فإنها ستدعم طموح المملكة في تحقيق إعادة استخدام المياه بنسبة 70٪ بحلول عام 2030 بما يتماشى مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

في الوقت الحالي، لا تزال العديد من المناطق داخل المملكة غير قادرة على الوصول إلى شبكة الصرف الصحي المركزية. إن تطوير النظام مبعثر للغاية، وليس من المجدي اقتصاديًا توفير شبكات الصرف الصحي في بعض أجزاء المملكة. في هذه المناطق، يتم جمع المياه العادمة ونقلها عبر الشاحنات لتتم معالجتها في مكان آخر. هذه عملية مكلفة تساهم في العديد من القضايا مثل الازدحام المروري والتلوث وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري. يحل النظام المحمول الجديد، الذي نتج عن جهود بحثية استمرت خمس سنوات للفريق في جامعة الملك عبدالله، العديد من المشكلات ولديه القدرة على تحسين عملية معالجة مياه الصرف الصحي من خلال إتاحة معالجتها وإعادة استخدامها في المصدر.

أعرف المزيد عن المشروع هنا.