الابتكار وريادة الأعمال

مبتكرون في التنمية المستدامة

تجمع كاوست الباحثين والرواد في مختلف القطاعات وجيل الغد من المؤسسين للمساهمة في جهود التحول والتنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية والعالم.

الهدف 17 الهدف 13 الهدف 12 الهدف 11 الهدف 9 الهدف 7 الهدف 6 الهدف 2

توفر كاوست، بمختبراتها المتطورة وقاعاتها الدراسية ومنصاتها الحاضنة، مركزاً يجمع العلماء والطلبة والمشاريع الناشئة والشركات للتفكير بتقنيات وحلول مستدامة جديدة.

تعمل إدارة الابتكار وريادة الأعمال في كاوست على تمكين الباحثين ورواد الصناعة والجيل الجديد من المؤسسين من المشاركة في ثورة الاستدامة في المملكة العربية السعودية والعالم.

التصدي لتحديات الاستدامة العالمية

يستكشف باحثو كاوست حلولاً لأصعب تحدياتنا، ويحولونها إلى تقنيات يمكن تسويقها تجارياً تسهم في تحسين العالم.

إلهام الجيل القادم من المبتكرين

نحن رائدون في توفير التدريب على الابتكار وريادة الأعمال لطلبة كاوست وغيرهم، وتجهيزهم بكافة الأدوات للتصدي لتحديات تغير المناخ والاستدامة.

شبكة قوية من الشراكات التعاونية

نجمع بين مجموعة متنوعة من الخبراء متعددي التخصصات لتسهيل الخروج بأفكار عظيمة وتذليل العقبات التي تعرقل الابتكار.

ابتكارات في الاستدامة

دعمت كاوست أكثر من 300 شركة ناشئة تعمل من المملكة العربية السعودية في قطاعات كثيرة كالطاقة المتجددة والزراعة الصحراوية وإعادة استخدام المياه والبلاستيك الحيوي. يشار إلى أن 55 من هذه الشركات الناشئة تأسست في كاوست.

تعرف على جميع شركات كاوست الناشئة هنا

شركات ناشئة مميزة

مزارع البحر الأحمر

تمكّن مزارع البحر الأحمر المزارعين من زراعة الغذاء باستدامة في مناطق شحيحة بموارد مياه أقل. وتبيع الشركة الناشئة، التي تعمل انطلاقاً من كاوست، الطماطم ومنتجات أخرى عضوية خالية من مبيدات الآفات تم زراعتها باستدامة في مستنبتات زجاجية متطورة تستخدم المياه المالحة في كاوست وفي المزارع الشريكة. وتبني مزارع البحر الأحمر أيضاً مستنبتات زجاجية جديدة، كما تزود أيضاً المستنبتات الاخرى القائمة بتقنياتها ونظام التبريد بالمياه المالحة والتحكم بالمناخ الذي ينتظر حصوله على براءة اختراع.

Discover Red Sea Farms

واياكيت

واياكيت شركة تقنية حيوية تقدم خدماتها لقطاع الطيران والسفر عن طريق حلول فعالة للنظافة المستدامة. وتركز خبراتها على منتجات وخدمات تنظيف وتعقيم متخصصة، ومنها تقييمات دورة الحياة لتخفيض البصمة البيئية والتكاليف التشغيلية لعمليات التنظيف. وتتضمن منتجات واياكيت مواد طبيعية نشطة تُستخدم في عمليات تنظيف وتعقيم الاسطح بصورة أسرع وأكثر أماناً باعتماد تقنية حيوية صديقة للبيئة ولطيفة على الأسطح والمستخدمين.

Discover Wayakit

بوليمرون

تصنع بوليمرون مواد بوليميرية ملائمة للبيئة قابلة للتحلل بالكامل باستخدام النفايات العضوية الناتجة عن قطاع زراعة التمور في المملكة العربية السعودية. وتسهم المواد البلاستيكية الحيوية التي تصنّعها، والقابلة للتحلل حيوياً في مياه البحر، في إثراء التربة والحد من نفايات البلاستيك التي تشكل 75 بالمئة من النفايات الساحلية في البحر الأحمر.

Discover Polymeron

إدامة

تقدم إدامة للحلول العضوية حلولاً عضوية جاهزة في مجال إعادة التدوير مصممة خصيصاً للبيئات الصحراوية. وتتيح “إدامة”، بخبراتها العلمية وملكيتها الفكرية القائمة على كاوست، للمجتمعات المحلية إعادة تدوير النفايات العضوية وتحويلها إلى منتجات تثري التربة وتسهم في تحويل المناطق القاحلة إلى أراضٍ خصبة. وتدعم تقنيتها زراعة الأشجار ومشاريع استصلاح الأراضي والمزارعين المحليين في إنتاج غذاء أكثر بمياه أقل.

Discover Edama

سديم

تساعد تقنية المدينة الذكية من “سديم” المجتمعات المحلية الحضرية على رصد الفيضانات وحركة المرور والطقس. وتتيح شبكة أجهزة استشعارها النشطة للمدن اتخاذ قرارات أفضل وأسرع لحماية الأرواح والموارد. وتساهم تقنية “سديم”، التي تعمل انطلاقاً من كاوست وحصلت على براءات اختراع عديدة، في تكميل البنية التحتية القائمة، وتجمع بين شبكة مستقلة من أجهزة الاستشعار ومنصة متكاملة لعرض البيانات في تطبيق الهواتف الذكية.

Discover Sadeem

ميري الشمسية

تستخدم ميري الشمسية وهي شركة ناشئة في كاوست، الظلال للاستفادة من الطاقة المتولدة من ضوء الشمس. وتستند تقنيتهم على شاشات الألواح الضوئية بظلال متباينة وطاقة إنتاج، مما يسمح بامتصاص جزء بسيط من الضوء لتوليد الكهرباء، ونقل الضوء المتبقي. تقنيتهم القابلة للتخصيص، وخفيفة الوزن، مع نظام طي الشاشات تسمح بالتحكم الأمثل بالضوء، والتكامل مع عدّة مشاريع للطاقة الشمسية مثل البيوت الزجاجية، أو تظليل مواقف السيارات الذكي، أو التكامل في المركَبَات، وقطاع النقل العام، وتحويل الظل إلى طاقة المستقبل.

Discover Mirai Solar

إكسيتون

إكسيتون هي شركة ناشئة مبتكرة مقرها كاوست، قدمت تقنية العرض توربوليد (TurboLED).

توربوليد هي تقنية مبتكرة تهدف إلى تقليل استهلاك طاقة الشاشة مع تعزيز حيوية الألوان والسطوع والواقعية. مع إمكانية تقليل استخدام طاقة الشاشة بنسبة تصل إلى 50%، يمكن لـتوربوليد إطالة عمر بطارية الأجهزة المحمولة بشكل كبير مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة لعدة ساعات كل يوم. علاوة على ذلك، يفتح توربوليد الآفاق لإمكانيات مثيرة لإنشاء شاشات العرض الأكثر حيوية في العالم.

Discover Excyton

تيراكسي

تيراكسي هي شركة ناشئة مقرها كاوست، تعمل على إنشاء منتجات للتجديد والتحسين القوي. وتشمل تقنياتها SandX – وهو نشارة رملية منخفضة التكلفة ومغطاة بالشمع وقابلة للتحلل الحيوي والتي تعمل على تقليل تبخر مياه التربة السطحية بنسبة 60-80٪ – وCarboSoil – وهو الفحم الحيوي ذو القدرة العالية على التبادل الأيوني الذي يعزز خصوبة التربة وعزل الكربون. ومن خلال الحلول المستدامة الرائدة، يهدفون إلى تحويل الأراضي الجافة وغير الخصبة إلى تربة زراعية منتجة، وتعزيز الممارسات الزراعية في المناطق القاحلة وذات المناخ القاسي.

Discover TERRAXY

بركة

تأسست شركة بركة عام 2021 على يد رباح حبيس ومنيرة المعمر وعبد العزيز آل سعود، وهي شركة تهدف إلى تقليل هدر الطعام في المطاعم والمخابز ومحلات البقالة. قاموا بتطوير تطبيق يمكّن هذه المؤسسات من بيع مخزونها الفائض. وفي غضون 10 أشهر فقط، ساعدت بركة شركائها على تقديم 100 ألف وجبة.

Discover Barakah