الرؤية السعودية 2030

رؤية طموحة ومستدامة

تمثل الاستدامة إحدى ركائز الرؤية السعودية 2030 والتزام  المملكة العربية السعودية بالوصول إلى صافي انبعاثات صفري بحلول عام 2060.

الهدف 17 الهدف 14 الهدف 13 الهدف 9 الهدف 7

كاوست ملتزمة بالرؤية السعودية 2030 عن طريق المساهمة بتحقيق أهدافها على نطاقين رئيسيين: الطاقة المتجددة والنظيفة، وحماية البيئة والمحافظة عليها وتحسينها.

مساهمات كاوست في الرؤية السعودية 2030

طاقة متجددة ونظيفة

تدعم كاوست بفعالية برنامج الاقتصاد القائم على تدوير الكربون في المملكة:

تتصدى مبادرة تدوير الكربون في كاوست لإدارة الكربون المستدامة في خمسة مجالات:

عزل ثاني أكسيد الكربون بواسطة تقنيات الاحتجاز مباشرة من الهواء المحيط أو من مصادر الانبعاثات الثابتة

تطوير حلول قائمة على الطبيعة تركز على الأنظمة البيئية في المملكة العربية السعودية

طرح حلول جيولوجية عن طريق دراسة وتحديد كميات التخزين الجيولوجي وإمكانات الطاقة الحرارية الأرضية للاقتصاد القائم على تدوير الكربون

تطوير الوقود الإلكتروني من خلال إنتاج واستخدام أنواع الوقود التركيبية

التكامل مع مصادر الطاقة المتجددة

حماية البيئة وتحسينها والمحافظة عليها

تتصدر كاوست مهمة تسريع الأبحاث والابتكار على مستوى العالم للحفاظ على الشعاب المرجانية وترميمها

المشاريع الرئيسية

إنقاذ الشعاب المرجانية
في العالم

أطلقت دول مجموعة العشرين المنصة العالمية لتسريع الأبحاث والتطوير في مجال الشعاب المرجانية في 2020 لتسريع الأبحاث وتطوير الحلول التي من شأنها إنقاذ الشعاب المرجانية في العالم. ومما يبعث على الفخر اختيار كاوست، بفضل موقعها وبنيتها التحتية وخبراتها، باعتبارها حلقة الوصل المركزية للمنصة.

تجمع المنصة أفضل العقول في العالم في منهجية متعددة التخصصات للتعجيل بوضع تقنيات جديدة والارتقاء بها لدعم جهود الحفاظ على المرجان وضمان مستقبل الشعاب المرجانية في المياه الدافئة والباردة في العالم.

قيادة المبادرة الخضراء

تقود كاوست دوراً كبيراً في مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر اللتين تعدّان خريطتي طريق طموحتين نحو تحقيق الاستدامة.

معظم أبحاثنا وابتكاراتنا تطبق في المملكة العربية السعودية والمنطقة. فمثلاً، لا يتوقف عملنا الرائد في إنتاج الهيدروجين الأخضر وإزالة الكربون من النقل على الأبحاث والتطوير، إذ نطبق تقنيات ناشئة على أرض الواقع في نيوم، مثلاً، وهي منطقة عمرانية جديدة على البحر الأحمر أنشئت وفقاً لمبادئ الاستدامة.

تدعم كاوست أيضاً مركزين مناخيين وطنيين جديدين في المملكة يهدفان إلى التخفيف من آثار المناخ في الشرق الأوسط هما: المركز الوطني لتغير المناخ والمركز الإقليمي والاستشاري للإنذار المبكر بالعواصف الرملية والغبارية.

دفع التنمية الاقتصادية المستدامة

في ضوء حرص المملكة على تنمية قطاعها السياحي بفعالية، اشتركت كاوست مع شركة البحر الأحمر للتطوير في تقديم التخطيط المكاني وتطوير تقنية تضمن أن تعزز التنمية المرتبطة بالسياحة سلامة الأنظمة البيئية البحرية والساحلية لا أن تهددها.

من خلال توجيهاتنا، ستساعد الشركة في الحفاظ على التنوع الحيوي البحري الأصلي في المنطقة، والتي تضم أكثر الشعاب المرجانية قدرة على الصمود في العالم، باستهداف قدرة صافية من الحفاظ بنسبة 30 بالمئة بحلول 2040 وبصمة كربونية صفرية تحتجز الكربون من الجو.

بناء أكبر حديقة مرجانية
في العالم

اشتركت كاوست مع نيوم، وهي مدينة سعودية جديدة صممت على مبدأ الاستدامة، في بناء أكبر مشروع ترميم للشعاب المرجانية في العالم ومرابي مرجانية في إطار التزام نيوم بحماية 95% من الطبيعة ضمن حدودها.

ستكون هذه الشعاب، التي تمتد على مساحة 100 هكتار في جزيرة شوشة في البحر الأحمر شمال غرب المملكة العربية السعودية، أكبر عملية لنقل التقنية تجريها كاوست إلى شريك تجاري حتى تاريخه. وينطوي هذا المشروع على ابتكارات وأساليب ترميم للحفاظ على الشعاب في ظل مناخ متغير، وهي معرفة تستطيع كاوست مشاركتها عالمياً.