الهدف 17
أغسطس 28, 2023

جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) تتصدر “تصنيف التأثير لعام ٢٠٢٣” في المملكة العربية السعودية

صدرت النسخة الخامسة من تصنيفات التأثير للتعليم العالي لهذا العام, حيث حصلت جامعة الملك عبد الله  للعلوم والتقنية (كاوست) على المرتبة ١٠١-٢٠٠ من بين ١٦٢٥ مؤسسة من ١١٢ دولة ومنطقة.هذا وقد حافظت كاوست على مركزها عالمياً, عربياً و محلياً بتحقيقها المرتبة الخامسة عالمياً في هدف المياه النظيفة والنظافة الصحية، والحياة تحت الماء, والمرتبة الأولى في المملكة العربية السعودية، متعادلة مع جامعتين سعوديتين.

إن تصنيفات تأثير مجلة تايمز للتعليم  (THE) هي جداول الأداء العالمية الوحيدة التي تقيم الجامعات وفقًا لأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة, وهي رؤية ودعوة عالمية للعمل من أجل القضاء على الفقر وحماية كوكب الأرض وضمان تمتع جميع الشعوب بالسلام والازدهار بحلول ٢٠٣٠ . وقد تمت معايرتها بعناية لتوفير مقارنات شاملة ومتوازنة عبر أربعة مجالات واسعة: البحث، والإشراف، والتوعية، والتدريس.

وللسنة الثالثة، شاركت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في تصنيفات التأثير. هنا نظرة عامة على أداء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بين جميع المؤسسات  فيما يتعلق بكل هدف من أهداف التنمية المستدامة المقدمة. تم إصدار نتائج التصنيف خلال المؤتمر العالمي للتنمية المستدامة الذي عقدته جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية هذا العام. وقد جمع المؤتمر ممثلين من ٢٦٧ جامعة ناقشوا موضوعات الاستدامة المهمة عبر عدة مواضيع ومحاور أساسية، بما في ذلك المدن والمجتمعات المستدامة، الطاقة والصناعة المستدامة، الصحة المستدامة والسكان، والبيئات المستدامة.

تضع رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ أهداف التنمية المستدامة في مقدمة الأولويات لتحقيق الاستدامة, وقد شاركت كاوست في تحقيق هذه الأهداف كما جاء في تقرير الاستعراض الوطني الطوعي الثاني للمملكة الذي يرصد جهود المملكة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

اقرأ التقرير الأول لكاوست عن التقدم الذي تم تحقيقه  نحو أهداف التنمية المستدامة.