الهدف 12 الهدف 11 الهدف 7
يناير 24, 2023

تضع إدارة مرافق جامعة الملك عبدالله معايير جديدة للعمليات المستدامة وكفاءة الطاقة

يبذل قسم إدارة المرافق في جامعة الملك عبد الله جهودًا كبيرة لتحسين استدامة عملياتها، مما أدى إلى انخفاض كبير في استخدام الورق وزيادة كفاءة الطاقة.

حقق فريق إدارة النفايات في قسم إدارة المرافق، تخفيضًا بنسبة 92٪ في استهلاك الورق المكتبي، من المتوسط الشهري العادي البالغ 6،026 ورقة في الشهر إلى 492 ورقة في الشهر.

تم تحقيق ذلك من خلال اعتماد نظام إدارة التسليم (DMS)، وهو نظام لتكنولوجيا المعلومات لمراقبة عمليات إدارة النفايات وتتبع إدارة النفايات، مما سمح بتنفيذ معظم العمليات الورقية إلكترونيًا. من خلال القيام بذلك، لم يقلل الفريق من استخدام الورق بشكل كبير فحسب، بل زاد أيضًا من الكفاءة وتوافر البيانات ودقة البيانات. بالإضافة إلى ذلك، انتقل الفريق إلى التوقيعات الإلكترونية، واستعرض حصة الطباعة، ورتب جلسات مشاركة الموظفين لزيادة الوعي حول الاستهلاك والعمليات المستدامة.

يقوم فريق إدارة العمليات وصيانة المباني بتنفيذ العديد من التحسينات لتحسين استخدام النظام الآلي المتكامل لجامعة الملك عبد الله (IKAS) للتدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) في مرافق جامعة الملك عبد الله.

ومن الأمثلة الناجحة جدولة نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء في مساجد جامعة الملك عبد الله من خلال ربط IKAS بواجهة برمجة تطبيقات أوقات الصلاة المفتوحة، والتي حسّنت أوقات التشغيل بنسبة 38٪، وبالتالي توفير قدر كبير من الطاقة وتقليل انبعاثات الكربون المصاحبة.

نفذ الفريق أيضًا تحسينات التحكم في أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) في مدارس المجتمع بناءً على الإشغال، أو تقليل وقت التشغيل أو إيقاف تشغيل نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) طوال الإجازات الصيفية وعطلات نهاية الأسبوع.

حظيت جهود الفريق نحو التميز التشغيلي مؤخرًا بتقدير معهد إدارة أماكن العمل والمرافق (IWFM)، الذي منحهم جائزة 2022 IWFM لتطوير المنتجات أو الخدمات عن لوحات معلومات الأعمال الخاصة بإدارة المرافق في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية. تمثل هذه الجائزة التزام الفريق بتنفيذ الابتكار وأفضل الممارسات لتحقيق أهداف الاستدامة لجامعة الملك عبد الله، مثل تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

كما قام فريق تخطيط المساحة والخدمات البرمجية في FM بتنفيذ عمليات توفير الموارد في عملياته. أنشأ الفريق نظام رمز الاستجابة السريعة لتقليل عدد الأوراق التي تحتوي على معلومات أساسية عن السلامة الكيميائية لعمال النظافة داخل جامعة الملك عبد الله. يجلب رمز الاستجابة السريعة عمال النظافة إلى مكتبة رقمية مع جميع معلومات السلامة اللازمة لضمان بيئة عمل آمنة ، مما يوفر حوالي 100000 ورقة من الورق سنويًا. علاوة على ذلك، قام الفريق بتغيير ممارسة استخدام الأكياس البلاستيكية في صناديق المناشف الورقية في أكثر من 500 غرفة غسيل في جامعة الملك عبد الله.

لمعرفة المزيد حول جميع الخدمات والمبادرات من FM، هنا.