مختبر كاوست الحي

مدينة للتجارب العلمية بلا قيود

كاوست هي مدينة جامعية متطورة توفر فرصًا لا مثيل لها، وتمتلك ثقافة متميزة تُحفّز الابتكارات والاكتشافات ونشر المعرف العلمية وتطبيقاتها دون قيود.

الهدف 14 الهدف 13 الهدف 12 الهدف 11 الهدف 9 الهدف 7 الهدف 6

تبحث كاوست، باعتبارها مختبراً حياً، في تقنيات مستدامة داخلية وتمولها وتختبرها وتنفذها، وترحب في الوقت نفسه بمشاركة متعاونين خارجيين وأطراف معنية أخرى في منظومة العمل الثرية هذه.

kaust smart

مختبر كاوست للتقنية الذكية

يجمع مختبر كاوست للتقنية الذكية (KAUST SMART) بين الفضول الفكري العميق لمجتمعنا المحلي والفرص التي يوفرها حرمنا الجامعي القائم بذاته لتشجيع السكان والموظفين والزوار على الإبداع والترفيه والاستكشاف والابتكار معاً.

تستفيد كاوست من التجربة الغامرة التي تركز على المستخدم في تطبيق التقنيات وإدماجها بهدف إنجاز تجارب سهلة بديهية. والحرم الجامعي مكان مثالي لاختبار مفاهيم المدينة المستدامة والذكية بسرعة في ظروف واقعية ومضبوطة في الوقت نفسه، قبل إطلاقها إلى العالم لإحداث أثر يتخطى جدران جامعتنا بكثير.

  • الخروج بأفكار وجمعها من أجل تجارب رقمية معززة تجعل من كاوست جامعة بحثية متميزة. وتغطي هذه الأفكار مختلف الأنشطة والعمليات التشغيلية كالتنقل والبيع بالتجزئة والمواطنة والمشاركة الحكومية وإدارة المباني والأمن والخدمات اللوجستية.
  • تقييم الأفكار والمفاهيم والتقنيات من خلال تصميم ورش التفكير وتخطيط الرحلات، ومن ثم تجريب المفاهيم وتحليل النتائج لاختبار الأفكار واستخلاص الآراء والملاحظات.
  • عقد الشراكات والعمل مع الجهات الفاعلة الرئيسية في مختلف القطاعات وموردي التقنية والجامعات الأخرى لدعم التطوير والتصميم المشتركين للمفاهيم والأفكار.
  • جمع البيانات والمقاييس الذي يدعم وضع الأفكار الرئيسية والملكية الفكرية لتعزيز أبحاث ودراسات التصميم العمراني والمدن الذكية والمجتمعات والاستدامة والاتجاهات الرقمية.
  • تجربة الاستدامة في تناول الطعام. نبتكر تجارب تتيح للزبائن تناول الطعام باستدامة أكبر باستخدام أدوات تشمل تطبيقات الهواتف الذكية والأكشاك، تُستكمل بتعديلات مادية وتشغيلية على مرافق تقديم الطعام حول الجامعة.
  • تطبيقات الهواتف الذكية وتجارب الاتصال. وصل وإدماج الأنشطة الرقمية مع تطبيق كاوست المركزي لتحقيق تجربة رقمية واقعية أكثر فعالية. ومن أمثلة ذلك طلب سيارات الأجرة والحافلات وترتيب التوصيل إلى المنازل والمكاتب.
  • تقييم أفكار التنقل الصغيرة. تشمل هذه التجربة، التي أجريت بالاشتراك مع “مجتمعنا”، تقييم التجارب وترتيب عملية توصيل “الميل الأخير” للشحنات، وتكامل التطبيقات والتفويض باستخدام المعرفات الرقمية.
  • تقنيات اتصال للجميع. ردم الانقسام الرقمي عن طريق تقييم تقنيات جديدة تتيح للبلدات النائية والمعزولة خيار الاتصال رقمياً من خلال إنترنت سريع وميسور التكلفة.

منصة اختبار للأبحاث والابتكار

العيش المستدام والذكي

المنزل الذكي مشروع مشترك بين مختبر كاوست للتقنية الذكية وإدارة المرافق و”مجتمعنا” وعدة فرق أخرى في كاوست لتصميم وتشييد منزل ذكي صالح للعيش يمتاز بحلول داخلية متقدمة تعزز الحياة في المنزل.

وتشمل هذه الحلول الذكية إدماج الطاقة المتجددة وإعادة استخدام مياه الصرف وأماكن ميسّرة للعيش والتكامل الرقمي وإنتاج مياه الشرب والتكامل مع تجارب أخرى كالتوصيل بواسطة الدرون والمركبات ذاتية التشغيل. ويجمع المنزل الذكي أيضاً البيانات ويختبر الجدوى التشغيلية لتقنيات رائدة متنوعة.

 

Sustainable, Smart Living
Sustainable, Smart Living
Sustainable, Smart Living
Sustainable, Smart Living
delivering the future

طرق مستقبلية لتسليم السلع والشحنات

يدرس مختبر كاوست للتقنية الذكية آلية تسليم السلع والشحنات باستخدام الدرون والمركبات الكهربائية ذاتية القيادة. وقد يسهم ذلك في تخفيض كبير في تكاليف النقل البري للشحنات وتلوث الهواء وانبعاثات غازات الدفيئة.

 

تسريع تقنيات التنقل الذاتية (من دون سائق)

كيف سيكون التنقل في مدن المستقبل؟ نقوم باختبار وتطبيق تجارب تنقل مبتكرة بواسطة حافلات ذاتية القيادة تجمع بين الأمان والاستدامة وسهولة الاستخدام والتقنية الذكية.