الهدف 2 الهدف 1
أكتوبر 20, 2022

مكافحة ستريجا للقضاء على الجوع

نبتة Witchweed وتسمى دغل الساحرة بالعربية، وعلميًا تعرف باسم Striga hermonthic، من النباتات الطفيلية الضارة التي تهاجم محاصيل الحبوب، بما في ذلك الدخن وهو الغذاء الرئيسي للمزارعين الصغار في أفريقيا، وتسبب في خسائر سنوية تزيد عن 7 مليار دولار، خصوصًا في المناطق الواقعة جنوب الصحراء الكبرى، مما يؤثر على سبل العيش والأمن الغذائي لحوالي 300 مليون شخص.

يتضمن هدفا التنمية المستدامة للأمم المتحدة الأول والثاني القضاء على الفقر والجوع، ودعم الزراعة الريفية، والتنمية الاقتصادية في البلدان النامية. يهدف فريق ستريجا للحلول إلى تحقيق هذه الأهداف من خلال طرق تحكم بناءً على الهرمونات، واستخدام علم الوراثة الجزيئي الحديث لمكافحة هذه النبتة.

نمى مشروع كاوست ليصبح تعاون عالمي مع خبراء في البيولوجيا البنيوية، والكيمياء، والمعلوماتية الحيوية، والهندسة الزراعية، وعلم الزراعة والأعشاب الضارة، والوراثة، وإنتاج الدخن من كلاً من المملكة العربية السعودية، واليابان، وهولندا، وبوركينا فاسو، وكينيا. وبدعم المنحة المقدمة من مؤسسة بيل وميليندا غيتس بقدر 5 ملايين دولار، حقق العلماء انطلاقة واعدة، في المشروع حيث طوروا طرق التحكم في الهرمونات واستخدموها لحث بذور النبتة على التبرعم قبل الأوان والموت أيضًا، وتم اختبارها ميدانيًا في بوركينا فاسو وأظهرت النتائج انخفاض نمو النبتة بنسبة تصل إلى 65 بالمئة. وكما حدد العلماء أيضًا الجينات المستهدفة لإنتاج محاصيل دخن مقاومة لنبتة دغل الساحرة.

هذا المشروع الواعد يقوم بقيادته أستاذ في علوم النبات قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية في كاوست، سليم الببيلي، والذي يظهر نتائج واعدة بالفعل، وإمكانيات كبيرة في مكافحة الانعدام الغذائي، ووقع إيجابي على المزارعين الصغار في أفريقيا.

كما يضيف الأستاذ الببيلي ” بتوفير البيئة العلمية المثالية، والبنية التحتية المطلوبة، والدعم المالي جعلت كاوست أمر مكافحة نبتة دغل الساحرة أمرًا ممكنًا، ويعد فريق ستريجا للحلول واحد من الأمثلة التي توضح جهود كاوست لدعم علوم النبات الأساسية والتطبيقية، كما تؤسس أنظمة زراعية مستدامة لتساعد في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة -لا فقر ولا جوع-.

تعرّف أكثر على ستريجا للحلول هنا.