الهدف 8 الهدف 4
نوفمبر 20, 2022

لتصبح أكثر حكمة خلال الصيف!

في كل صيف، تشارك مجموعة من طلاب المدارس الثانوية والجامعات في برنامج WISER في جامعة الملك عبد الله حيث يُعرِّفهم على عالم العمل. وهو برنامج صيفي مدته أربعة أسابيع يوفر للطلاب في الصفوف 10-12 والطلاب الجامعيين حتى سن 25 فرصة لاستكشاف المسارات الوظيفية المحتملة في المستقبل.

يتم الإشراف على التدريبات العملية، وهي خبرات تعليمية منظمة في بيئة مهنية حيث يكتسب الطلاب معرفة ومهارات قيمة في العالم الحقيقي. يكتسب المشاركون نظرة ثاقبة على اهتماماتهم الأكاديمية، ويتعرفون على عالم الأبحاث والمختبرات، وتتاح لهم الفرصة لزيارة بعض مرافق جامعة الملك عبد الله ذات المستوى العالمي.

تقول مديرة المشاركة والإثراء في مدرسة كاوست، نيكي تالبوت: “يوفر برنامج WISER لطلبة المدارس الثانوية، والجامعات فرصة التعرف على عالم العمل الحقيقي سواء كانوا متدربين في المجالات الأكاديمية أو البحثية بالجامعة، أو يعملون في الأقسام المهنية. ويمكن للطلاب استكشاف خيارات مساراتهم الوظيفية، أو اكتشاف مجال جديد ومختلف. يعمل المتدربون ويتواصلون مع أعضاء هيئة التدريس، والباحثين، والموظفين، وزملاؤهم من مدرسة كاوست TKS والجامعة. ”

في عام 2022، شارك 104 طالبًا في البرنامج بدعم من الموجهين، بما في ذلك أعضاء هيئة التدريس المتميزون وزملاء ما بعد الدكتوراه وطلاب الدراسات العليا، وموظفو جامعة الملك عبد الله.

تضيف الطالبة الجامعية كاثلين وينج، التي تجري برنامج تدريب داخلي في مكتب الاستدامة: “لقد سمح لي WISE بالتواصل مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس المتنوعين في جامعة الملك عبد الله ووضع خارطة طريق لبحثي بعد التخرج في مايو 2023. عملت معي مرشدي لتطوير مشروع ذي صلة بدراستي الجامعية وفتح عيني على ثروة من فرص العمل في أبحاث أنظمة الغذاء المستدامة والتعليم الغذائي.”

يعد البرنامج الذي بدأ عام 2016 مثالاً واضحًا على مساهمة جامعة الملك عبد الله في أهداف التنمية المستدامة للتعليم الجيد، والعمل اللائق ونمو الاقتصاد، بغض النظر عن دورها كمؤسسة تعليمية للدراسات العليا.

سيستمر برنامج WISER كدعامة لتنمية الشباب في جامعة الملك عبد الله من خلال زيادة عدد الطلاب الشباب أصحاب المهارات التقنية، والمهنية المناسبة لسوق العمل ولتعزيز التواصل وفرص العمل المحتملة.

تعرّف أكثر على برنامج WISER هنا.