الهدف 17 الهدف 2
أكتوبر 29, 2023

“كاوست” ووزارة البيئة والمياه والزراعة تستضيفان ورشة عمل “مستقبل الأمن الغذائي السعودي” في الرياض

As by KAUST News:

تتمتع المملكة العربية السعودية بأمن غذائي مستقر نتيجة اقتصادها المتين والإدارة الحكيمة لمواردها والدعم الحكومي السخي للقطاعات الحيوية في البلاد. ومع ذلك، وكما هو الحال في أجزاء أخرى من العالم، يواجه نظامها الغذائي تحديات متزايدة بسبب تغير المناخ، وتدهور التنوع البيولوجي للبيئة، وندرة الموارد، وعدم استقرار الجغرافية السياسية في المناطق المحيطة. وبدون أي تحول منهجي، لن يكون الأمن الغذائي في المملكة مستداماً على المدى البعيد.

وفي هذا السياق، وإدراكًا للحاجة إلى التعاون عبر التخصصات والقطاعات والمؤسسات الوطنية المختلفة لتحقيق هذا التحول، عقدت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) ووزارة البيئة والمياه والزراعة “ورشة عمل كاوست لمستقبل الأمن الغذائي السعودي” بتاريخ ٢٢ أكتوبر الحالي في المقر الرئيسي لوزارة البيئة والمياه والزراعة في الرياض، وبرعاية من معالي المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة.

وحظيت ورشة العمل بدعم ورعاية من شركات رائدة كالمراعي ونادك وبيبسيكو، بالإضافة إلى شراكات استراتيجية متميزة مع نيوم ومجتمع أيون، وتعتبر استكمالاً للنجاح الذي حققته ورشة عمل كاوست السابقة حول الأمن الغذائي المستدام في مارس ٢٠٢٢، والتي جمعت الجهات الوطنية الفاعلة وأصحاب المصلحة الرئيسيين لتحديد الأولويات الاستراتيجية للأمن الغذائي في المملكة العربية السعودية ومناقشة دمج التقنيات الذكية لدعم هذه الاستراتيجيات.

استضافت هذه الورشة التي استمرت يوم كامل جلسات نقاش متميزة ركزت على عدة جوانب محورية مثل الاستراتيجيات والسياسات والاستثمارات والشراكات من أجل الأمن الغذائي. كما تطرقت إلى التطورات والابتكارات في تطوير النظم الزراعية المستدامة، وإنتاج البروتينات البديلة، والتحسينات في الزراعة المستدامة للمنتجات الحيوانية، فضلاً عن تحديث نظم الرعي والتدجين.

وشهد هذا الحدث الإعلان الرسمي عن إطلاق تحالف جديد تحت مسمى “مبادرة مستقبل الغذاء السعودي (SFF)”، الذي سيجمع أصحاب المصلحة الرئيسيين، بما في ذلك الأوساط الأكاديمية والهيئات الحكومية والصناعة والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني. وتهدف هذه المبادرة إلى الاستفادة من الخبرات المتنوعة لدعم السياسات التطلعية والأطر التنظيمية وتبادل أفضل الممارسات العالمية، وتحقيق هدفها الأساسي وهو تسريع التحول المستدام والمرن للنظام الغذائي السعودي، بما يتماشى مع رؤية السعودية على المدى القريب (بحلول عام ٢٠٣٠) والمدى البعيد (بحلول عام ٢٠٦٠).

وافتُتحت ورشة العمل بكلمات ترحيبية من معالي المهندس عبد الرحمن الفضلي ورئيس كاوست البروفيسور توني تشان الذي قال “إن هذا التعاون الاستراتيجي مع وزارة البيئة والمياه والزراعة في مثل هذه القضايا الحاسمة التي تهم المصلحة الوطنية، والتي لها تأثير كبير في جوهرها؛ هو في صميم رؤية جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية التي تأسست من أجله قبل حوالي أربعة عشر عامًا، واستراتيجيتها الجديدة التي أطلقها صاحب السمو الملكي ولي العهد في أغسطس الماضي”.

With this collaborative publication, KAUST contributes to achieving the UN SDG 2 – Zero Hunger – and SDG 17 – Partnership for the Goals as well as Saudi Arabia’s Vision 2030 objectives of securing food security in the Kingdom and ensuring environmental sustainability.