الهدف 17 الهدف 12
مارس 15, 2023

كاوست تطلق برنامج تسميد النفايات العضوية

أبرمت إدارة المرافق (FM) في جامعة الملك عبد الله شراكة مع شركة إدامة للحلول العضوية، لإطلاق برنامج تسميد النفايات العضوية السكنية. يهدف البرنامج إلى تقليل كمية النفايات المرسلة إلى المطامر، مما يساهم في تحقيق هدف جامعة الملك عبد الله المتمثل في تصفير نفايات المطامر.

يعزز هذا البرنامج أيضًا إدارة النفايات باستدامة، والتي تتوافق مع الهدف 12 من أهداف التنمية المستدامة ورؤية المملكة العربية السعودية 2030.

وفقًا للبنك الدولي، من المتوقع أن يرتفع إنتاج النفايات العالمية إلى 3.4 مليار طن بحلول عام 2050، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 70٪ من 2.01 مليار طن في عام 2016. تنتج المملكة العربية السعودية حوالي 53 مليون طن من النفايات سنويًا، وينتج الشخص العادي أكثر من 1.4 كجم من النفايات يوميًا. وهذا يجعل معدل إنتاج النفايات البلدية الصلبة (MSW) في المملكة العربية السعودية 15.3 مليون طن سنويًا.

يُعد برنامج سماد النفايات العضوية في جامعة الملك عبد الله خطوة مهمة نحو تقليل كمية النفايات التي يرسلها مجتمع كاوست إلى مدافن النفايات، وتعزيز ممارسات إدارة النفايات المستدامة في المملكة العربية السعودية. بدأ البرنامج بمخلفات البستنة والنفايات العضوية من تجار التجزئة، ويتوسع الآن ليشمل المنطقة السكنية.

قال خالد السعدي، مدير الخدمات المركزية: “تتخذ إدارة المرافق خطوات مهمة للحد من إنتاج النفايات والتركيز على إعادة تدوير النفايات في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، جزء كبير من نفاياتنا اليومية عضوية. من خلال تحويل هذه النفايات إلى سماد، يمكننا تجنب دفن مثل هذا المورد المهم. بالإضافة إلى ذلك، سيساعدنا استخدام السماد في المناظر الطبيعية لدينا وفي إدارة عملياتنا على نحو مستدام “.

لكي ينجح البرنامج، يجب على المجتمع فصل مخلفات الطعام في المنزل وفقًا لمتطلبات البرنامج التي وضعها شركاء النفايات في جامعة الملك عبد الله، أفيردا، وإدامة للحلول العضوية. يعتمد البرنامج على التسجيل، وستحصل أول 200 أسرة يتم تسجيلها على مطبخ مجاني. عند التسجيل، سيتلقون حزمة معلومات توضح بالتفصيل كيفية فصل نفايات الطعام بشكل فعال.

انضم إلى برنامج التسميد وساهم في حملة كاوست من أجل تصفير نفايات المطامر هنا.