الهدف 17
يناير 24, 2023

كاوست تصدر أول تقرير يسلط الضوء على أهداف التنمية المستدامة

أصدر مكتب استدامة جامعة الملك عبد الله التقرير الأول عن تقدم الجامعة نحو أهداف التنمية المستدامة.

يركز التقرير على تسليط الضوء على جهود، ومشاريع وبرامج، ومبادرات جامعة الملك عبد الله خلال عامي 2021-2022 المتزامنة مع أهداف التنمية المستدامة، عبر ثلاث تصنيفات وهي: الأبحاث والتعليم، العمليات، التواصل والمشاركة.

كما يوضح دخول جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية مع عدة شبكات دولية للاستدامة؛ البحث في مسائل تغير المناخ والعلاقة بين الماء والطاقة والغذاء؛ المساهمة أو استضافة أحداث مهمة مثل COP وOcean Conference و G20 و FII و World Sustainability Forum و UNESCO-TWAS General Conference والمشاركة مع عدّة مشاريع ومؤسسات وشركات وطنية استراتيجية مثل Red Sea Global و NEOM و ARAMCO و  Saudi Green Initiative و MEWA و PIF و AEON Collective.

كما يؤكد التقرير على التزام جامعة الملك عبد الله نحو أهداف الاستدامة العالمية ورؤية المملكة 2030، التي تعتمد بشكل كبير على التحول الثقافي نحو التنمية المستدامة للبلاد من خلال حماية وتعزيز المنظومة البيئية، والمياه، والطاقة، والأمن الغذائي، والتنويع الاقتصادي.

كما توضح الدكتورة ورئيسة قسم الاستدامة في جامعة الملك عبد الله آنا مارجاريدا كوستا: “عمل جامعة الملك عبد الله في مجال الاستدامة يحدث فرقًا في كلاً من المملكة العربية السعودية، والعالم! لذا نتطلع على الحفاظ على نفس الزخم لتحقيق جدول أعمال الاستدامة الخاص بنا.”

أحرزت جامعة الملك عبد الله تقدمًا كبيرًا في نشر رسالة الاستدامة، مع بيان رؤية الاستدامة الذي تم إصداره مؤخرًا، وإطلاق موقع الاستدامة الإلكتروني، والمشاركة في تصنيفات دولية مثل تصنيف Times Higher Education Impact، يهدف تقرير SDG Highlight الى ترسيخ الجامعة كرائدة إقليمية في الاستدامة في التعليم العالي.

ويضيف رئيس جامعة الملك عبد الله توني تشان: “آمل أن تلهمنا المشاريع، والمبادرات، والأنشطة المقدمة في التقرير لمواصلة رحلة الاستدامة هنا، وإلهام الجماهير المحلية، والوطنية، والدولية في جميع قطاعات المجتمع للانخراط معنا في البحث عن الحلول التي نحتاجها لتحقيق النمو والازدهار جنبًا إلى جنب.”

 

يمكنك الاطلاع على التقرير الرقمي هنا.