الهدف 12 الهدف 9 الهدف 2
أكتوبر 11, 2021

فوربس الشرق الأوسط تدرج طالبة من كاوست في قائمة 30 تحت 30 للمبدعين الشباب تقديراً لشركتها “أوفيرا” التي تعمل في مجال التقنية الحيوية..

اختيرت أسرار دمدم، وهي طالبة دكتوراه في الهندسة الكهربائية والحاسب الآلي في كاوست، في قائمةفوربس الشرق الأوسطللشباب المبدعين تحت سن 30 عاماً لعام 2021 لتأسيسها شركةأوفيراالناشئة في كاوست. وتتطلع دمدم، التي أبدت قدرة مذهلة على الابتكار إلى معالجة مسائل عالمية ملحة في الاستدامة من خلال زيادة عمر الأغذية الطازجة والتصدي لمشكلة تلف الطعام وهدره.

جدير بالذكر أن 1,3 مليار طن من الأغذية التي ينتجها العالم تهدر سنوياً بحسب تقديرات الأمم المتحدة. وللمفارقة، فهذا يمثل السبب الرئيسي للجوع في العالم، فضلاً عن الأعباء الاقتصادية والبيئية التي يخلفها. وبما أن المستهلكين في البلدان المتقدمة يهدرون تقريباً ما يعادل إجمالي إنتاج الغذاء الصافي في بلدان جنوب القارة الأفريقية، فربما تسهم هذه الطريقة المبتكرة في إطالة صلاحية المنتجات الطازجة وتقليل تلف وهدر الأغذية وبالتالي توزيعها على سكان العالم بصورة أكثر إنصافاً. وهنا يأتي دور “أوفيرا” التي أسستها دمدم.

بالاستعانة بتقنية -ينتظر حصولها على براءة اختراع- تتم معالجة الأطعمة الطازجة بالأشعة فوقَ البنفسجية خلال ثلاثين ثانية، مما يطيل فترة صلاحيتها حتى 97 بالمئة دون إضافة أية مواد كيميائية حافظة. وستتوفر هذه التقنية للمستهلكين لاستخدامها في مطابخهم، فضلاً عن تطوير نسخة صناعية مصممة لتلبية احتياجات المطاعم والفنادق. وتسهم هذه التقنية في الحد من انبعاثات الكربون إذا طبقت في المستقبل على مجمل البنى التحتية. ونظراً إلى عدم الحاجة إلى درجات حرارة منخفضة في عملية نقل وتخزين الغذاء  بعد المعالجة بهذه التقنية، فإنها تساعد على توفير كميات لا يستهان بها من الطاقة، مما يسهم في نهاية المطاف في تحقيق أهداف العمل المناخي العالمية.

تأمل دمدم بأن تسهم فكرتها الفائزة في إيجاد طريقة أكثر استدامة لإطعام العالم عن طريق زيادة عمر الأغذية الطازجة.

تعرّف أكثر على أوفيرا.