الهدف 17 الهدف 14 الهدف 13 الهدف 11 الهدف 7 الهدف 6 الهدف 4
مايو 1, 2022

الإبداع والابتكار من أجل الأهداف العالمية

فتحت مدارس كاوست أبوابها في 21 أبريل أمام مجتمع كاوست بأكمله للاحتفال باليوم العالمي للإبداع والابتكار مع التركيز هذا العام على حل المشكلات لتحقيق الأهداف العالمية للأمم المتحدة.

وعرض الطلبة النتائج التي أحرزوها في “تحدي أبطال المستقبل”، وهي مبادرة مدتها أسبوعان تقام بالشراكة مع مكتب الاستدامة في كاوست وكاوست للتقنية الذكية (كاوست سمارت) ترعى مهارات التفكير التصميمي لدى الطلبة لتحويل الحلول المبدعة والمبتكرة للتحديات الحالية على صعيد الاستدامة إلى واقع ملموس.

استكشف الطلبة، بإرشاد من مكتب الاستدامة، أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، واختاروا تحدياً موافقاً لأحدها وأخضعوه إلى عملية تفكير تصميمي بمساعدة فريق كاوست سمارت ومعلمي مدارس كاوست. وكانت أهداف التنمية المستدامة التي تناولها الطلبة:

#6 المياه النظيفة والنظافة الصحية، حيث طُلب من الطلبة التفكير في سبل لاستخدام مياه أقل أو تسليط الضوء على جهاز لتوفير المياه أو وضع خطة عمل للتقليل من استهلاك المياه.

#7 طاقة نظيفة وبأسعار معقولة، حيث طُلب من الطلبة التفكير بسبل لتخفيض استهلاك الطاقة أو تحويل جهاز مألوف يستخدمونه يومياً للعمل بأحد أنواع الطاقة المتجددة أو توعية الناس بأهمية الطاقة النظيفة والمتجددة.

#13 العمل المناخي، حيث تم تحدي الطلبة للتفكير بسبل لتخفيض بصمتهم الكربونية أو التفكير بجهاز يحتجز ثاني أكسيد الكربون من الجو ويعيد استخدامه في شيء آخر أو بخطة عمل يستعين بها الناس في تخفيض بصمتهم الكربونية في حياتهم اليومية.

#14 الحياة تحت الماء، حيث طُرحت تحديات عن كيفية تخفيض التلوث بالبلاستيك وإزالته من محيطاتنا وشواطئنا وكيف يمكننا اصطياد السمك باستدامة أكثر أو استبدال السمك في طعامنا.

#17 عقد الشراكات لتحقيق الأهداف حيث طُلب من الطلبة الاهتمام بأهداف التنمية المستدامة في حياتهم وإنشاء جناح عرض لنشر الرسالة وإلهام الناس للمساهمة.

حضر الأهالي وأفراد من المجتمع المحلي للاطلاع على الحلول المقترحة التي وضعها الطلبة وبعض الابتكارات المثيرة المستخدمة في مختبر كاوست للتقنية الذكية (كاوست سمارت).