طلبة من أجل الاستدامة

تأسست مجموعةطلبة من أجل الاستدامةفي 2019 لاتخاذ إجراءات نحو تحقيق الاستدامة باعتماد التأثير القابل للقياس.

تتمثل رسالتها في التبادل الفكري على صعيد مسائل الاستدامة، ودعم مكتب الاستدامة في كاوست والتعاون معه، وتمكين جهود الطلبة التي تنهض بأجندة الاستدامة العالمية وتسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر.

نسعد بانضمامكم لنا، ونتطلع لمشاركاتكم، وملاحظاتكم، ودعمكم، لمبادرتنا. عبر التواصل معنا بوسائل التواصل الاجتماعية، أو بالايميل الخاص بنا  s.square@kaust.edu.sa.

 

الأعمال والفعاليات

سلسلة ندوات الاستدامة

أطلقتطلاب من أجل الاستدامةسلسلة ندوات الاستدامة في 2020 لإلهام الاكتشافات التي تتصدى للتحديات العالمية. ويُعدّ هذا البرنامج الجاري منصة لرعاية المشاركة العلمية في تعقيدات الاستدامة، وتسهيل التبادل الفكري في مسائل الاستدامة العالمية الراهنة.

UN CELEBRATIONS

احتفالات الأمم المتحدة

تُنظم المجموعة دورياً أنشطة عن بعض احتفالات الأمم المتحدة، ومنها يوم الأرض واليوم العالمي للمياه. وتتنوع هذه الأنشطة بين ورش عن إعادة تدوير النفايات البلاستيكية للأفضل وأنشطة تعليمية تعزز الوعي بالاستخدام المستدام للمياه.

مشروع البلاستيك الثمين

انشأت مجموعة “الطلاب من أجل الاستدامة” بدعم من إدارة المرافق بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية و أفيردا, شركة إدارة النفايات بالجامعة مساحة عمل لمشروع البلاستيك الثمين، وتقع هذة المساحة في مركز إعادةالتدوير بالقرب من ساحة الاكتشاف في الحرم الجامعي. هنا يمكن لأفراد المجتمع المهتمين التعرف على ضرر التلوث البلاستيكي، وخصائص البلاستيك، وكيفية عمل إعادة تدوير البلاستيك.

مساحة عمل البلاستيك الثمين هي بيئة تعليمية عملية حيث يمكن للزوار التعلم فيها و تشغيل آلة تدوير البلاستيك, حيث يتم تحويل أفكار إعادة التدوير إلى حقيقة.

community_wide_awareness

توعية المجتمع

تعمل المجموعة بفعالية مع مجتمع كاوست للتوعية بالتنمية المستدامة. ومن بين أعمالها على سبيل المثال، مشروع تزين حافلات كاوست داخل الحي السكني بمواد توضح أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة لتثقيف الجمهور ولفت انتباهه إلى آلية عمل أهداف التنمية المستدامة.

كما تُنظم المجموعة أيضاً أسابيع توعية لمجتمع كاوست بأكمله بشأن باقة من مواضيع الاستدامة.

food_awarness_week

يركز أسبوع التوعية بالغذاء على طرق المساهمة في إنقاذ كوكب الأرض من خلال تبني عادات غذائية صحية، كالحمية النباتية وتقليل مخلفات الطعام وإعادة تحويلها لأسمدة، وغير ذلك.

plastic_awarness_week

يتخلل أسبوع التوعية بمخاطر المنتجات البلاستيكية كلمات وورش تثقيفية عن المواد البلاستيكية الدقيقة والتوعية بمشكلة البلاستيك وما يستطيع كل منا فعله إزاءها.

global_university_climate_forum

منتدى المناخ العالمي الجامعي

اختيرت مجموعةطلبة من أجل الاستدامةبين أكثر من 160 متقدماً من أكثر من 40 بلداً للمشاركة في منتدى المناخ العالمي الجامعي الذي تنظمه جامعة ييل الأمريكية.

مستلهمة نجاحها فيأسبوع التوعية بالغذاء، قدمت مجموعةطلبة من أجل الاستدامةفي استمارة طلبها مقترحاً لتخفيض الآثار التي يحدثها مطعم الحرم الجامعي على المناخ باستخدام منهجيةالمحفزات الخضراءلبرنامج الأمم المتحدة للبيئة. ويسعى البرنامج الذي مدته ستة أسابيع لتوليد زخم إيجابي طويل الأجل في كاوست وإرساء نموذج تحتذيه الجامعات السعودية الأخرى.

This has put KAUST in the spotlight locally and globally through the proposal’s inclusion in a University of Pennsylvania publication issued after the 26th session of the Conference of the Parties (COP26) under the UN Framework Convention on Climate Change (UNFCCC) in Glasgow, Scotland.

الشركاء

  • مجتمعنا
  • مكتب التخطيط البحثي والشراكة
  • مكتب الإثراء
  • إدارة التقدم الوطني الاستراتيجي
  • الأنشطة الترفيهية والفعاليات
  • مختبر كاوست للتقنية الذكية (كاوست سمارت)

وسائل التواصل الاجتماعي