محمية كاوست الطبيعية

كاوست هي الوصي على مساحة كبيرة من المياه الساحلية ونظام بيئي بحري فريد من نوعه. وفي يونيو 2017، تم تخصيص 152 هكتارًا من أشجار المانجروف والموائل ذات الصلة كمنطقة محمية طبيعية. يعد هذا التعيين الرسمي بمثابة شهادة على التزامنا بحماية وتعزيز التنوع البيولوجي المحلي.

وضعنا السياسات التشغيلية والمبادئ التوجيهية وأنظمة المراقبة التي تهدف إلى الحفاظ على صحة أشجار المانغروف  مع توفير الفرص للناس للتعرف على الفوائد الهائلة التي توفرها هذه النظم البيئية. تعد مراقبة الطيور والمشي في الطبيعة وأنشطة الفصول الدراسية أمثلة على هذه المشاركات العامة.

تعد منطقة حماية الطبيعة أيضًا موطنًا لمحطة أبحاث ابن سينا الميدانية، التي تستضيف برامج تجريبية ورصدية طويلة المدى يقوم من خلالها باحثو كاوست بجمع معلومات مهمة حول التنوع البيولوجي المحلي.

توفر هذه المنطقة فرصًا ممتازة لمراقبة الطيور، كما هو الحال في مناطق أخرى في الجامعة، والتي تقع على طريق رئيسي لهجرة الطيور. يؤوي أكثر من 240 نوعًا من الطيور المقيمة والمهاجرة هنا على مدار العام.

في الخريف، تغادر الطيور المهاجرة مناطق تكاثرها في وسط أوراسيا وعلى طول البحر الأحمر لتقضي الشتاء في شمال وشرق أفريقيا. وفي الربيع يعودون إلى البحر الأحمر.

تقسم معظم الطيور رحلاتها الطويلة إلى سلسلة من الرحلات القصيرة، مع توقفات متعددة على طول الطريق.

يعد الموقع مثاليًا لمراقبة الطيور بسبب تنوع الطعام الذي توفره للطيور لتجديد إمداداتها من الطاقة، ومياهه العذبة للشرب، ونباتاته للاحتماء من الحيوانات المفترسة.

saffa golf club

منطقة المحمية الطبيعية في نادي الصفا للجولف

يعد ملعب الصفا للجولف منطقة محمية أخرى في كاوست. سبع مناطق من الملعب محمية بالكامل، وتغطي 2.2 هكتار، و4.23 هكتار إضافية من الملعب هي مناطق شبه محمية. تتم إدارة هذه المناطق المخصصة لتوفير موائل للحيوانات المحلية، بما في ذلك أنواع الطيور المقيمة والمهاجرة. تقع “مخابئ” مراقبة الطيور (الستائر) – وهي ملاجئ مموهة تستخدم لمشاهدة الحياة البرية – في ملعب الصفا للغولف والشاطئ الجنوبي.

التقليل من تغير النظم البيئية المائية من خلال الرصد

تقوم كاوست بشكل روتيني بتقييم تأثير عملياتها على البيئة البحرية المحيطة بها. وللقيام بذلك، يتم إجراء مراقبة لجودة المياه البحرية المحيطة حول الجامعة مرتين سنويًا، للتأكد من أن جميع المياه المصرفة لا تؤثر على النظم البيئية المائية المحلية. يتم أخذ عينات المياه من عدة مواقع على الشاطئ، وبالقرب من الشاطئ، وبعيدًا عن الشاطئ، ويتم تقديمها إلى مختبر مستقل معتمد لتحليلها، حيث يتم إبلاغ النتائج وتقييمها من قبل قسم الصحة والسلامة والبيئة (HSE).

تشرف إدارة الصحة والسلامة والبيئة أيضًا على إجراءات إدارة مياه الصرف الصحي وتضمن اتباعها، خاصة من خلال البنى التحتية للأبحاث البحرية مثل المختبر الأساسي للموارد الساحلية والبحرية. بالإضافة إلى ذلك، هناك آلية أخرى لحماية صحة النظام المائي وهي التأكد من أن أي قوارب ترفيهية تقوم بتصريف مياه الصرف الصحي الرمادية وفقًا للاتفاقية الدولية لمنع التلوث الناجم عن السفن (MARPOL).

تقوم الصحة والسلامة والبيئة أيضًا بمراقبة جودة المياه في المسطحات المائية التي يصنعها الإنسان في المجتمع المحيط بكاوست. ومن الأمثلة على ذلك التحكم والمراقبة في تصريف بحيرة الجولف التي تذهب إلى المناطق البحرية. تتم مراقبة نظام بحيرة ملعب الجولف كل ثلاثة أشهر من أعماق متعددة ويتم إرسال عينات المياه إلى مختبر مستقل معتمد للتحليل الكيميائي والفيزيائي والفيزيائي والكيميائي. يتم بعد ذلك الحصول على موافقة إدارة الصحة والسلامة والبيئة قبل التصريف، بشرط امتثال جودة المياه للمبادئ التوجيهية لمياه التصريف البحري (المحددة في إجراءات إدارة مياه الصرف الصحي)، وتسجيل حجم التدفق.